Advertise

انظم لمتابعي مدونة الابداع
كما يمكنك التسجيل في القائمة البريدية
Ping your blog, website, or RSS feed for Free

غرائب و الطرائف :

اخر المواضيع :

تقنية :

اعلانات :

اخر التعليقات :

عن المدونة :

مدونة الابداع مدونة تهتم بكل ماهو ابداعي و ابتكاري في عالم الانترنت
صاحب المدونة : نبيل بنكراد

Play Station

Play Station More on this category »

RSS

الجمعة، 16 نوفمبر 2012

من غرائب ما سمعت أو شاهدت – 1 : الجمال القاتل 1 .. بركان كيلاويا .. !!

0 التعليقات

من أكثر البراكين نشاطاً على وجه الأرض وأكثرها زيارة .. بركان كيلاويا “Kilauea” :
والذي سنتعرف عليه اليوم من خلال هذه الجولة المصورة:
بركان كيلاويا “Kilauea” أحد البراكين الخمسة التي تتألف منها جزر هاواي.
يسبق الثوران البركاني هزات من الزلازل التي تسبب الشقوق مما يُسهِّل عملية تدفق الحمم إلى الخارج، وعادةً ما يتبع نشاط بركان كيلاويا ضباب دخاني يصل مداه إلى الجزر الأخرى، وبعبارةٍ أخرى فإننا نشاهد أهوالاً من الآثار الجيولوجية مجتمعة.
البركان ليس بالعنف الذي قد يتصوره كل من شاهد فيلم “قمة دانتي Dante’s Peak”، ومع ذلك فهو من القوة بما يكفي للقضاء على بعض القرى وحرق العديد من المنازل كما حصل عند ثورانه عام 1990، وأكبر ثوران له كان عام 1920 حيث وصل ارتفاع الحمم إلى 20 كيلو متراً في الهواء.
بالإمكان التمتع بالمناظر في أمانٍ نسبي على الرغم من أنَّ النشاط البركاني متواصل مما يُبقي المرصد البركاني في انشغالٍ دائم وعلى مدار الساعة.
تبدو تشكُّلات صهارة الحمم كالمصابيح الغريبة، لكنها تخفي وراء صلابتها خطورةً عالية جداً، ففي كثيرٍ من الأحيان لا تكون مستقرة كما يوحي شكلها علاوة على أنها تبقى ساخنة ولفترة طويلة.
تتدفق الحمم إلى أن تصل إلى مياه المحيط .. وعند التقاء الماء والنار .. وعند التحامهما .. حينها فقط .. تتعطل قوانين الفيزياء !!
لنشاهد كيف تبدو صهارة بركان كيلاويا وهي تتدفق في أعماق المحيط :
عند التقاء الماء والنار يطغى أحدهما على الآخر .. ولكن !! .. ماء ونار مستعره معاً وقوانين لا تعمل !! .. سبحان الله العظيم في قوله “وإذا البحار سجرت”، وسبحانه حين ذكر في كتابه كل من كلمتي الماء والنار 20 مرة.

Leave a Reply

 
مدونة الابداع © 2011 DheTemplate.com & Main Blogger. Supported by Makeityourring Diamond Engagement Rings custom blogger templates

You can add link or short description here