Advertise

انظم لمتابعي مدونة الابداع
كما يمكنك التسجيل في القائمة البريدية
Ping your blog, website, or RSS feed for Free

غرائب و الطرائف :

اخر المواضيع :

تقنية :

اعلانات :

اخر التعليقات :

عن المدونة :

مدونة الابداع مدونة تهتم بكل ماهو ابداعي و ابتكاري في عالم الانترنت
صاحب المدونة : نبيل بنكراد

Play Station

Play Station More on this category »

RSS

الجمعة، 16 نوفمبر 2012

ما فائدة استكشاف المريخ وباقي كواكب المجموعة الشمسية ؟!!

1 التعليقات
تابعنا خلال الأيام الماضية هبوط مركبة الفضاء كِريوسيتي على سطح المريخ في مهمة كلفت أكثر من 2.5 مليار دولار، ليتساءل الكثيرون منّا لماذا نقوم برحلات إلى كوكب المريخ ولماذا نهدر المليارات على استكشاف كوكب قد لا نسكنه يوماً !!؟..
ستفاجئكم إجابة هذا السؤال لكن دعونا بدايةً نعود إلى الوراء قليلاً:
يشكّل الفضاء تحدياً كبيراً للعلماء والباحثين في جميع المجالات العلمية من مهندسين وفيزيائيين وكيميائيين وعلماء رياضيات، وبدأ هذا التحدي من أول رحلة للقمر الروسي سبوتنك 1 عام 1957 و ما تبعه من سباق بعد ذلك بين السوفييت و الأمريكان و لحق بهم الأوربيين والآن نرى مشاريع للصين والهند وإيران .
ومع ازدهار سباق عصر الفضاء وعلومه خلال العقود الماضية تغيرت حياتنا على الأرض كما لم يحدث من قبل، فمن خلال الأقمار الصناعية تطورت الاتصالات الإعلام المرئي وتحول العالم لقرية صغيرة نرى من خلالها ما يحدث في أنحاء كوكبنا خلال ثواني!.. ليس هذا فقط بل أن الإنترنت الذي تقرأ من خلالها الآن هذه الكلمات يعتمد في بنيته كذلك على الأقمار الصناعية.
لذا فإجابة فائدة اكتشاف الفضاء هي في الأشياء التي بين أيدينا ونستخدمها كل يوم بدءاً من الهاتف الذكي وأجهزة الملاحة في السيارات والطائرات والسفن وصولاً إلى شاشات البلازما والأجهزة الذكية الأخرى.
فهل تعلم مثلاً أن أجهزة الميكروويف التي توجد في كثير من مطابخنا تم تطويرها في الأصل لروّاد الفضاء حتى يستطيعوا تسخين وجباتهم المجهزة سلفاً؟ وأن الوجبات المجففة التي نشتريها من المتاجر طوّرت كذلك في مختبرات ناسا من أجل رحلات الفضاء الطويلة؟!
وهل تعلم أيضاً أن أجهزة كشف الدخان التي تستخدم في أنظمة مكافحة الحريق طوّرت في برنامج أبوللو؟!.. وأن النظّارات التي يتغير لونها حين تتعرض للشمس طوّرت في الأصل لخوذة روّاد الفضاء على القمر؟!
وكذلك شاشات البلازا الكبيرة التي تنتشر هذه الأيام، والتي طورت في برنامج مكوك الفضاء في ناسا!
هذه الأجهزة وغيرها جاءت نتيجة البحث في كيفية الصعود إلى الفضاء باستخدام أجهزة قوية عالية الدقة و خفيفة الوزن في نفس الوقت، و هذا ينقلنا إلى الأبحاث في هندسة علم المواد و إمكانية إيجاد مواد تدخل في تصنيع الفضائي تتمتع بالقوة وخفة الوزن. الكثير من الأجهزة الطبية و أجهزة التصوير تحسنت بعد عصر الفضاء وكذلك التحدي و الفضول الذي يتسم به العلماء، والذي يعتبر دافعاً قوياً لاستكشاف الفضاء ومعرفة الغموض الذي يحيط بنا، فالفضاء يمثل بيئة جيدة للإبداع ومعرفة قدرة العقل البشري على التحدي.

حسناً لماذا نستكشف المريخ ؟!

تساءلت صحيفة لوس أنجلوس تايمز الأميركية عن مدى أهمية المريخ بالنسبة للولايات المتحدة، وقالت الصحيفة في افتتاحيتها إن وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) على وشك الكشف عن بعض الغموض والأسرار المتعلقة بالحياة على سطح الكوكب الأحمر، مشيرة إلى ما وصفته بالاختبار الصعب الذي واجهه كل من معمل الدفع النفاث JPL التابع لمعهد كاليفورنيا للتقنية ووكالة ناسا منذ أيام فيإطلاق المسبار كيوريوستي إلى كوكب المريخ. وقالت الصحيفة إن وكالة ناسا لن تضحي بمكانتها الرائدة في استكشاف الكواكب، خاصة أنها تستقطب القدرات العقلية وتشجع على الابتكار وعلى تحفيز الصناعة الخاصة بالولايات المتحدة، مضيفة أن هذه البرامج الفضائية من شأنها تشكيل تطوير للتقنيات الرائدة وأن تكون مصدر إلهام لأجيال جديدة من العلماء والمهندسين والمغامرين. وأما أهمية اكتشاف المريخ على وجه الخصوص فتكمن في محاولة استخلاص معلومات دقيقة عن كوكب الأرض من كوكب آخر في النظام الشمسي يبدو أنه تشكل بطريقة مشابهة، وهو كوكب سجل سطحه المستقر سجلاً بشأن تاريخ النظام الشمسي.
وأشارت الصحيفة إلى تصريحات منسوبة إلى مجلس البحث القومي الأميركي بأنه بات ممكنا الآن اختيار مواقع معينة في سطح المريخ لالتقاط عينات منها بهدف الإجابة على سؤال هل كان هذا الكوكب مثوى للحياة في أي وقت مضى؟
وإذا ما عُثر على أدلة لحياة سابقة على سطح المريخ، فإن العينات قد تجيب على أسئلة أخرى بشأن مصير الغلاف الجوي الذي ساعد على وجود تلك الحياة على سطح الكوكب.
” انتهى اقتباس الصحيفة ”
إن الدراسات الجيولوجية على الكوكب المريخ ستوفر معلومات هائلة حول كيفية التغلب على المشاكل التي قد تواجه كوكب الأرض مثل التصحر و الاحترار العالمي و غيرها من المشاكل البيئية، و كذلك فان استكشاف المريخ سيوفر تقنية عالية الجودة تسهم في تحسين نوع مستوى الحياة على سطح الأرض.
يقول الدكتور المصري “عصام حجي” رئيس قسم الكشف عن المياه بكوكب المريخ بوكالة “ناسا” : أن المعلومات التي يوفرها كوكب المريخ قد تسهم في إيجاد حلول لعديد المشاكل التي تواجه الارض لأن .
إن اكتشف الفضاء مهم للبشرية وسوف يساعد على تطوير القدرات البشرية كثيراً وسوف تسهم التقنية المتطورة المستخدمة في استكشاف الفضاء في تطوير الحياة على كوكب الأرض، وعلينا أن نبحث ونقرأ ونحاول أن نجد موطئ قدم في هذا العلم حتى نستطيع أن نطور عقولنا ونجعلها عقول قادرة على التحدي بدل أن نقف موقف المتفرج و المستهلك.

Read more...

مدونة الإبداع – 4: صور و فيديوهات منوعة من الغرائب و الطرائف

0 التعليقات

نصل اليوم لموعد جولتنا الأسبوعية بستاننا، و التي سنستعرض فيها مجموعة منوعة من الأخبار, الصور و الفيديوهات الغريبة و الطريفة، و لنبدأ جولتنا بأصغر سيارة في العالم :

 أصغر سيارة في العالم تعمل بواسطة الهواء المضغوط

 
 جميعنا يريد سيارات متحضرة تحافظ على البيئة و تقلل قدر الامكان التلوثالناتج عنها، و جميعنا نريد حل لمشكلة نفاذ النفظ التي ستكون في المستقبل و جميعنا سمعنا بحلول جيدة بديلة للنفط .. لكن هذا الحل يبدو انه أكثرها نجاحً و صديقً للبيئة .
تناقلت المواقع مؤخراً صور لهذه السيارة و التي تعتبر أصغر سيارة في العالم تتمتع بتصميم جذاب و التي تعمل بالطاقة مختلف تماماً عن أي طاقة مضرة بالبيئة أو حتى انها ضارة بأي شكل من الاشكال فهي مجرد هواء مضغوط يضخ بخزان السيارة و الذي يمكنه أن يحمل حوالي 175 لتر من الهواء المضغوط، الذي سوف يأخذك حوالي 125 كيلومتر لتعمل به السيارة بنجاح و فعالة ممتازة .
و يمكن أن تصل سرعة السيارة القصوى إلى 50 ميلا في الساعة. و يمكن أن تسع السيارة 3 أشخاص كبار ، و تحتوي على مساحة جيدة لوضع الامتعة و أغراض أيضا. تم تصنيع السايرة بواسطة مصانع  OneFlowAir و تم ترخيص السيارة بشكل رسمي . متوفرة بسعر 10 الأف دولار أمريكي . أذن بأن تكلفة الهواء سوف تكون منخفضة كثيراً عن تكلفة النفط .
المصدر 1 2

دبي بتقنية مرور الزمن

 فيديو مذهل يظهر جمال و روعة مدينة دبي بتقنية مرور الزمن .
المصدر 1

قبة الصخرة

 ما أروعكي .. لطالما عشقتكي .. قبة الصخرة، للمصور محمد جمال عقروق.
المصدر 1

 المسجد القبلي

 صورة تظهر مصلى القبلي داخل الأقصى قبل حرقه في الصورة الاولى و يبين لون القبة التي كانت باللون الفضي و بالصورة الثانية حديئاً باللون الاسود (بالرصاص) .
و بالمناسبة تم حرق المسجد القبلي في 21-8-1969م
المصدر 1

كلنا متشابهون

فيديو جميل عن تشابه و إتصال الحيوانات و النباتات و الكون و الأنسان مع بعضهم البعض . سبحان الله
المصدر 1

في بيتنا قنفذ !


صورة طريفة للمصورة كيث شنايدر، التي لاحظت وجود قنفذ في حديقة منزلها، فبدأت في التقاط الصور له مع ابنتها !
المصدر 1

ماذا وجد مسابر كِريوسيتي على سطح المريخ ؟


 إعلان ظريف جديد للعبة الطيور الغاضبة لمراحل جديدة ستنضم لأجزء الطيو الغاصبة في الفضاء .
المصدر 1

 بين الجماد و الواقع

صورة جميع لأعلان يظهر التشابه بين الجماد و الواقع .
 المصدر 1

بالعرض البطيء

فيديو مضحك لبعض الاعلامين بمناسبة الاولمبياد 2012 .. في حينها .. ربما تكون فكرة جيدة لكارهين هؤلاء :)
المصدر 1

مايكروسوفت بمظهر جديد

كشفت شركة مايكروسوفت يوم  الأمس عن شعارها الجديد بعد مرور 25 سنة منذ تحديثها أو إطلاقها لأول لشعار لها … يبدو جميلاً .
ما رأيك بالشعار الجديد ؟
المصدر 1

 طبيعة مدهشة

 صورة مذهلة لـزهور البرية.. تم تصويرها بعد هطول الأمطار عليها .. لتبدو بشكل إستثنائي
المصدر 1

أدب الدنيا و الدين للماورديّ

 قراءة بالرسم و الصور و الموسيقى لكتاب أدب الدنيا و الدين لعلامة عصره: الماورديّ
المصدر 1

طفلين على الشاطئ

 صورة طريفة لخدعة بصرية مبتكرة :)
المصدر 1

أغرب لوحة مفاتيح لجهاز الأيباد

هل تحب التطور التكنولوجي في عالم التقنية مع ذلك تحب الكلاسيكية و الادوات القديمة و خاصةً ألة الكتابة القديمة ؟
إذن هذه الاداة سوف تكون مناسبة لك و مريحة، فهي تجمع بين الكلاسيكية و الحداثة .. لكن هل تعتقد بأنها مجدية و يمكنك أن تكون سريع و انت تستخدمها ؟
المصدر 1

 إنعكاسات

 صورة مذهلة لكهف كويفا دي لوس فيرديس، الذي يقع في جزر الكناري، اسبانيا تظهر إنعكاسات الصخور على المياه .
المصدر 1

 ألعاب كنا نلعبها


 فيديو ظريف يذكرنا بألعاب كنا نلعبها و نتخيلها في صغرنا .. هل كنت كذلك ؟
المصدر 1

 برج الكهربائية على شكل روبوت

فكرة جميلة لبرج كهربائي على شكل ربوبوت عملاق ..
المصدر 1

بطولة العالم لرمي الهواتف المحمولة

قبل عدة أسابيع شاهدنا و استمتعنا في الالعاب الاولمبياد 2012 و كان من ضمنها لعبة رمي أو دفع الجلة، و التي تعرف برمي كرة حديدية حتى تصل لمسافة معينة و يفوز بها من يرمي الكرة لأبعد مسافة ممكنة .. ففي فنلندا هناك بطولة بنفس الفكرة تماما لكنها تختلف بالأداة التي سوف ترمى فهناك يستخدمون هاتف محمول أو نقال لرميه بدلا من الكرة .. أترككم مع الفيديو:
ما رأيك بالفكرة أو المسابقة هل هي ممتعة أم أنها ترفع درجة حراتك :)
المصدر 1

 الوقت المناسب في المكان المناسب

 صورة رائعة لمظلي يهبط بمظلته على الارض و يظهر بالصور كأنه يهبط على سطح القمر .
المصدر 1

 فيلم عــمار

 فيلم رائع و ملهم يبين مدى الصعوبات التي واجهة عمار في حياته منذ ولاته حتى تفوقه و نجاحه المذهل الذي حققه، ليكون مثلاً واضحً، رائعً لجميع .. هناك الكثير مثل عمار أثبتوا لنا ذلك بكل قوة و عزم .. لهم مني و من الجميع كل الاحترام التقدير ..
واجبنا ان نحترمهم و نوجههم و نساعدهم ..
المصدر 1

اللهم صلّ على سيدنا محمد و على اله و صحبه أجمعين

أكثروا علي من الصلاة يوم الجمعة ، فإن صلاتكم معروضة علي .
المصدر 1

أفضل طريقة تعليم أطفالك كيفية قيادة الدراجة

جميعنا عانينا كثيراً في صغرنا لتعلم كيفية قيادة الدراجة الهوائية، و كانت المشكلة هي في عملية التبديل بدون مساعدة الوالدين او الأخوة .. لكن الان و مع عجلات Gyrowheel يمكن للأطفالك تعلم و التدرب على كيفية قيادة الدراجة بكل سهولة و من دون خوف .. فهذه العجلات تتمتع بطاقة أو بطاريات يمكن شحنها تعمل على تحريك العجلات بشكل مستقيم ليتمكن لطفلك من التدرب على الدراجة في اقصر وقت و بشكل امن :
العجلات متوفرة بعدة أحجام منها : 12 و 15 بوصة .
المصدر 1

 تخيل !!

 تخيل أن تعيش في منزل بنافذة على هذه الإطلالة الساحرة .. صورة رائعة للمصور جيرمي دوجويد .
المصدر 1

راقصة باليه في تحدي مختلف

فيديو رائع لتحدي من نوع مختلف و صعب لراقصة باليه، التحدي بسيط و هو عبارة عن عبور الراقصة من الشاحنة الى الشاحنة الاخرى مشياً على حبل مربوط بين الشاحنتين ربما تقول عادي.. لكن صعوبة التحدي تكون في إجتياز الحبل و الشاحنات تتحرك و ضمن وقت محدد أي قبل وصول أو عبور الشاحنتين النفق ..

تحدي صعب و مختلف أليس كذلك ..
المصدر 1

 هكذا أفضل

 يبدو تصميم الدرج أفضل و أغرب من قبل أليس كذلك :)
المصدر 1

أولمبياد 2024

فيديو ظريف لطفلة تحاول القفز بحركة إحترافية .. شاهد ما حصل لها
أعتقد بأنها ستكون جاهزة في الاولمبياد 2024 :)
المصدر 1

مثلث طاقة صغير

هل تعاني من نقص في مداخل الكهرباء او مدخل اليوسبي لشحن أجهزتك أو هواتفك المحمولة لدينا الحل المثالي مع هذه الأداة التي تجمع مداخل كهربائية و مداخل يوسبي ..
يمكنك شرائها بـ 25 دولار أمريكي من هنا

خلفيات مميزة

إضغط على الخلفية بزر الفأرة الأيمن ثم Save Target As أو Save Link As لحفظها إلى جهازك.
وبهذا نصل لختام جولتنا الأسبوعية المنوعة التي أرجو أن تكون قد حازت على إعجابكم. ونلتقي الجمعة القادمة إن شاء الله بجولة جديدة و بستان جديد.
Read more...

أبحاث تحت المجهر – 2 : حقنة أكسجين قد تساعدك يوماً على الحياة بلا حاجة للتنفس .. !!

1 التعليقات

هل تستطيع البقاء على قيد الحياة دون الحاجة إلى التنفس ودون الحاجة إلى ملئ رئتيك بالأكسجين .. !!
تبدو الفكرة وكأنها من وحي أفلام الخيال العلمي، فمنذ شهرين وبتاريخ 27/6/2012 بالتحديد نشرت مجلة العلوم الطبية خبراً جاء فيه أن مجموعة من الباحثين بمستشفى بوسطن للأطفال نجحوا في التوصل لحقنة تمد مجرى الدم مباشرةً بالأكسجين.
بدأت القصة منذ 6 سنوات حين كان الدكتور جون خير “Dr. John Khier” يعتني بفتاة صغيرة تعاني من التهاب رئوي حاد مما أدى إلى توقف رئتيها عن العمل بشكلٍ صحيح وبالتالي حصل لديها نقص حاد في الأوكسجين مما أدى إلى حصول تلف في الدماغ ووفاتها بعد ذلك بأيام، فكان حزنه عليها سبباً في البدء بالعمل على فكرة تزويد الجسم بالأكسجين للمرضى الذين يعانون قصوراً في المقدرة على التنفس بسبب خلل الرئتين أو انسداد مجرى التنفس.
تحتوي الحقنة على جزيئات دقيقة تتكون من غاز الأكسجين وطبقة واحدة من الدهون تصل إلى مجرى الدم مباشرة عن طريق الوريد، وقد تمت تجربتها بنجاح على الأرانب مما جعل مستويات الأكسجين لديها تعود إلى نسبة شبه طبيعية.
الحقنة تساعد على بقاء المرضى على قيد الحياة على الرغم من فشل الجهاز التنفسي ولمدة قد تصل إلى نصف ساعة مما يمنح الأطباء والعاملين في الطوارئ الوقت الكافي للعمل دون المخاطرة بحصول أزمة قلبية وتفادي إصابة الدماغ بالتلف.
لعل الحقنة من أفضل الإختراعات الطبية في السنوات الأخيرة، والذي من الممكن أن ينقذ حياة الملايين، وربما يوماً ما ستصبح من أساسيات الإسعافات الأولية.
ولكن .. الخبر يفتح الباب على مصراعيه لكثير من التساؤلات، فهل سيأتي اليوم الذي يستغني فيه الإطفائيون والغواصون عن اسطوانات الأكسجين، وماذا عن سباق الماراثون وانهيار المتسابقين عند نهاية السباق، ومتسلقي الجبال الذين يواجهون صعوبة في التنفس كلما ارتفعوا .. !!
المصدر childrenshospital
Read more...

أكثر من 30 صورة مدهشة : لغرف نوم و ألعاب خضراء صديقة للبيئة ذات تصميم إبداعي و ملهم

0 التعليقات

إن كان لديك أطفال في المنزل فمن الضروري جدا أن تخصص لهم غرفة خاصة بهم تملئها الألوان المشرقة الناصعة و المضحكة المبهجة .. ليبدعوا و ينمو ذكائهم و معرفتهم و كذلك لتطمئن عليهم .. إن كنت تحب أولادك (و من لا يحبهم) فتابع معنا هذه المجموعة المدهشة لغرف نوم الأطفال .
أظن أن الجميع يتفق معي بأن الالوان الجميلة و التصميم و الترتيب يساعد كثيراً على الراحة النفسية و العقلية لدينا و لدى أطفالنا، فالجمال أمرٌ يدعونا إليه ربنا و رسولنا الكريم محمد صلّ الله عليه و سلم، فلما لا نبدع بلمسات لو بسيطة في غرف أطفالنا ..
   
هناك الكثير من لمسات البسيطة الغير معقدة تظهر و تعطي الغرفة جمالاً كأنها جنة من جنان الارض و خاصة إن كان يملئها اللون الأخضر (صديق البيئة) و ما أجمله من لون .. هذا ما سنعرضه عليكم اليوم .. غرف خضراء ذات تصميم إبداعي و ملهم تدخل البهجة و السرور و إبداع لقلبك و لقلوب أطفالك .
أترككم مع باقي الصور :


Read more...
 
مدونة الابداع © 2011 DheTemplate.com & Main Blogger. Supported by Makeityourring Diamond Engagement Rings custom blogger templates

You can add link or short description here